الخميس، 10 مايو 2012

الكتب الرقمية

الكتب الرقمية Digital TextBooks

مقدمة:

أن الكتب الإلكترونية لم تحظ بالاهتمام إلا بعد نشر رواية ستيفن كنج ركوب عام ٢٠٠٠م الكتب الإلكترونية من خلال فهرس على الخط المباشر، وعادة ما يطلق أو الكتب على الخط ،ebook  أو e-book  على مصطلح الكتاب الإلكتروني Online Books. تعددت التعريفات المتعلقة بالكتاب الإلكتروني كما هو الحال مع معظم المصطلحات الجديدة التي لم تستقر على تعريف محدد لها، من هنا يمكن تعريف الكتاب الإلكتروني بطرق مختلفة ومنها: أنه عبارة عن نص في الشكل الرقمي، أو هو تحويل للكتاب الورقي إلى الشكل الرقمي، أو هو المادة المقروءة الرقمية. • يعرفه قاموسODLIS  بأنه إصدارة رقمية من الكتاب المطبوع التقليدي صمم لكي يقرأ على الحاسبات الشخصية أو الأجهزة القارئة للكتب الإلكترونية.

تعاريف:

ويعرفه قاموس مصطلحات المكتبات الذي أصدرته مكتبات جامعة أريزونا بأنه الكتاب ذو النص الكامل المتاح على الخط المباشر، وبعض المكتبات مشتركة وشبكة المكتباتEbrary  في خدمات الكتب الإلكترونية الكثيرة.

يعرفه مورجانMorgen 1990 بان الكتاب الرقمي بأنه : "مثل أي نص إلكتروني يستخدم لقراءة البيانات الإلكترونية على جهاز محمول صمم جيدا "

يعرفه رومانو 2001م بأن الكتاب الرقمي هو تمثيل للملفات الالكترونية على العارضات الرقمية.

بالمر 2001م الكتب الرقمية هي تلك الكتب التي يمكن إنتاجها وإتاحتها على الخط المباشر على قرص المرن أو قرص ضوئي.

يعرفه كافانوف مفهوم الكتاب الرقمي يستخدم كمصطلح عام للدلالة على ثلاثة اشياء أما أن يكون جهاز مخصصا لعرض المواد المقروءة إلكترونيا أو برامج مصممة لعرض تلك المواد أو أن يكون ملفاً الكترونيا للكتاب يعرض محتوى الكتاب في شكل إلكتروني.
يعرفه هوكينز الكتاب الإلكتروني عبارة عن مجتوى الكتاب المتاح في الشكل الإلكتروني.
يعرفه روش 2001م الكتاب الرقمي يعني محتوى أي كتاب تم تحويله للشكل الالكتروني ويمكن أن يخزن الكتاب في الشكل الإلكتروني.
يشير محمد فتحي عبدالهادي 2005م بأنه "الكتاب الذي يمكن التعامل معه بأي من الوسائط الالكترونية كالأقراص الممغنطة والمدمجة عن طريق نظم مستقلة أو قائمة بذاتها عن طريق الشبكات سواء كان الكتاب ناتجا عن التحويل من المطبوع إلى الإلكتروني".
من خلال التعريفات السابقة يمكن استخلاص تعريف إجرائي شامل للكتاب الرقمي ”هو وسيط معلوماتي رقمي يتم إنتاجه عن طريق دمج المحتوى النصي للكتاب من جانب وتطبيقات البيئة الرقمية الحاسوبية من جانب آخر وذلك لإنتاج الكتاب في شكل رقمي يكسبه المزيد من الإمكانات والخيارات التي تتفوق بها البيئة الالكترونية“.

تاريخ الكتب الرقمية :

         •أول من طرح فكرة الكتاب الرقمي هو فانيفار بوش من خلال الآلة ميمكس عام 1930م.

•وتعود فكرة الكتاب الالكتروني المحمول إلى عام 1968م وهو نتيجة عمل آلن كاى بمركز بحوث بالو آلتو زيروكس  وسماه دينابوك Dynabook .


•يعود ابتكار الكتاب الرقمي الي العالم آندري فان دام الذي تركزت اهتماماته وأبحاثه حول رسوم الحاسب الآلي وعمل على إنتاج الكتب الالكترونية 1967م


•في عام 1972م بدا مشروع جوتنبرج على يد مايكل هارت ومنذ بدء المشروع إلى عام 1999م بلغ عدد الكتب التي وضعها بشكل إلكتروني 1596 كتاباً


•انتشرت عمليات إنتاج الكتاب الالكتروني وتوزيعه ففي عام 2000م اتاح ستيفن كنج في مارس قصته المشهورة ركوب الرصاصة على الانترنت وقام ببيع 400000 نسخة في يوم واحد وكان الهدف تجربة مدى إمكانية نفاذ الطبعات الالكترونية المتاحة.

جهاز دينابوك dynabook 



مزايا الكتب الرقمية:

1- سرعة النشر.
2- قلة تكلفة النشر.
3- القدرة على التطوير والتحديث بسهولة تامة.


عيوب الكتب الرقمية:

1- حقوق الملكية .
2- الحماية.
3- قلة الإقبال على الكتب الرقمية.

مؤتمر آبل للتعليم:


مؤتمر آبل للتعليم بتاريخ 19 /1 / 2012م
نقاط التي تحدث عنها القائمين على المؤتمر
تطبيق جديد ibooks 2
مؤتمر أبل للتعليم 2012


يعد أول مؤتمر تخصصه أبل في مجال التعليم ويبدو ان أبل كما غزت من قبل عالم مشغلى الموسيقى عام 2001 بالآي بود ثم عالم الهواتف الذكية في 2007 بالآيفون من ثم عالم الأجهزة اللوحية بالآي باد في 2010، ها هي أبل تقرر غزو عالم التعليم في عام 2012 وتعلن عن خططها لتغير ثوري في عالم التعليم وكيفيه التعامل مع الكتب حيث قدمت ابتكار جديد ورائع من الكتب التفاعلية التي سوف تغير وجه التعليم على الأقل في الدول المهتمة بتطوير التعليم.

بدأت ابل المؤتمر بالتحدث عن التعليم وأهميته وان عدد الخريجين بالولايات المتحدة يساوى تقريبا 70% من عدد الشعب وفي بعض المناطق النائية تقل النسبة إلى 60% لذلك قررت ابل ان تساهم في هذا المجال وهى فخوره بخدمه التعليم. وقد فكرت أبل كيف تقوم بمساعدة الطلبة ووجدت ان هناك مليون ونصف أمريكي يستخدمون الآي باد في مجال التعليم وفى مختلف المراحل فهناك تطبيقات تهم الأطفال والكبار لكن بالتفكير وجدت أن طلاب المدارس العليا والثانوية والجامعات لا يوجد ما يخدمهم بالشكل الكافى وذلك لأنهم يعتمدون بشكل أساسي علي الكتب الدراسية الكبيرة الحجم
والضخمة والثقيلة.

هذه الكتب لا توفر المرونة ولا الواجهة المميزة ولا يمكنك البحث في الكتب وتتغير بشكل مستمر وتهلك من كثره الاستخدام وهي أيضا غير متوافرة في أي مكان وأي وقت بسهوله وعليك البحث عليها. لكنها توفر محتوي ضخم ورائع لا ينافسها في هذا المجال احد رغم عيوبها الكثيرة السابقة.

ثم فكرت أبل في الآي باد ووجدت انه يوفر مرونة عاليه للغاية وشكل جذاب وحجم صغير ويمكنك البحث في محتواه بسهوله وهو ايضاً متوافر معك في كل مكان لسهوله نقله لكن ماذا بالنسبة لنقطه المحتوى الكبير الذي يتوافر بالكتب التقليدية.
لذلك قررت أبل أن تقدم مفهوم جديد وهوTextBooks  وهو مفهوم جديد للكتب الإلكترونية غير مسبوق من قبل وأفضل تسميته بالكتب التفاعلية (تسميه شخصيه وليست من أبل) وقررت تحديث تطبيق الكتب إلى الإصدارة الثانية ليقوم بالتعامل مع هذا المفهوم الجديد من الكتب.
حسناً ما هو هذا المفهوم الجديد من الكتب؟… حسناً دعنا نتخيل سوياً انك تقرأ كتاب يشرح لك تاريخ الحرب العالمية على سبيل المثال وفى جزء من الكتاب كان يوجد خرائط لتقدم جيوش ووجدت انه بدلا من الصور الثابتة ترى فيديو داخل التطبيق… أليس هذا أمر رائع ؟ أو رسوم متحرك صورة للخريطة ثم أسهم لتحرك القوات أو حتى شرح بالباوربوينت ألن يكون الشرح أكثر وضوحاً وروعه ؟
ماذا أيضا لو كانت الصور أكثر تجسيم أو حتى ثلاثيه الأبعاد 3D  بحيث تستطيع أن تراها بشكل أفضل بكثير فالضغط على الصورة تستطيع رؤيتها والغوص بها وتحريكها يمين ويسار أي تصبح صور تفاعليه تماما كما حلم كثير منا، حسناً ما رأيك عندما تصل إلى جزء هام في الكتاب أن تقوم بالتظليل على جزء معين مثلما تفعل في أي كتاب تقليدي ( بالقلم الفسفوري) او حتى تضيف ملاحظات بالكتاب.
هل سبق لك أن قرأت كتاب سواء كان كتاباً دراسياً أو كتاب آخر ووجدت أن بعض الأمور هامه والبعض الآخر لا وتقوم بالتظليل على الأجزاء الهامة فقط كما شرحنا الأعلى لكن أحيانا تود أنها لو تصبح كتاب مستقل، بالفعل يمكنك هذا مع التطبيق الجديد فيمكنك أن تجمع الأجزاء التي قمت بتظليلها لتراها متتالية ( كانك قمت بتقطيع الصفحات) لتقرؤها فقط كملخص للكتاب.
ألن يكون التعليم أفضل بهذه الطريقة ومراجعه قبل الامتحان.
الكتب الجديدة أيضاً توفر الأسئلة التفاعلية والتي تمكنك من الإجابة عليها من داخل التطبيق وبذلك تتمكن من الإجابة على الأسئلة ثم مسح الإجابة والمحاولة مره أخرى مثلما نفعل بالكتب التقليدية.

تطبيق iBooks:

هذا التحديث لتطبيق iBooks  يحتوى على إمكانية تنزيل الكتب التفاعلية لكن هذه الكتب يمكن تنزيلها فقط عن طريق الآي-باد، وهذا يعني لو كنت من ملاك الآيفون أو الآي بود لن تستطيع تنزيل ال Textbooks، وهذه هي الخصائص الجديدة للإصدار الثاني من تطبيق iBooks

الخصائص الجديدة هي :
•دعم الكتب الجديدة المحسنة Textbooks
•تحسن خصائص اللمس المتعدد للآيباد
•إمكانية إضافة محتوى أكثر تفاعلاً سواء فيديو، صور، رسوم بيانية الخ…
•تحديد النصوص بيديك ثم تعليمها بعدد من الألوان
•تحويل الملاحظات والنصوص المحددة إلى بطاقات للدراسة لتسهيل حفظها
•إمكانية عرض معاني الكلمات بدون الخروج من الصفحة


رابط الفيديو على اليوتيوب







هناك تعليق واحد: